من نحن

منتدى البحوث المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (FORM) هو منظمة غير ربحية وقائمة على العضويات، ويهدف إلى تعزيز سياسات العلوم المفتوحة وممارساتها في مجتمعات البحوث ومؤسسات البحث العلمي في جميع أنحاء المنطقة العربية.

تمتلك البلدان العربية الموارد والقدرات المطلوبة للقيام بدورٍ مهم في التحول العالمي نحو نماذج البحث والتعليم التي يسهل الوصول إليها واستدامتها وشمولها. وهدفنا هو مساعدة جميع مجتمعات البحث ومجموعات أصحاب المصالح في جهودهم لخلق عالم أكثر انفتاحًا من خلال تمكين تبادل الأفكار المفيدة وصياغة سياسات فعالة.

بإمكانك أن تصبح عضوًا من أعضاء منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة

العضوية مجانية ويمكن لأي مؤسسة أو مجتمع بحثي موجود في المنطقة العربية ويرغب في تأييد رسالتنا أن يُوقّع على مبادئنا ويُصبح عضوًا.
تدعوك كل الطرق للانضمام إلينا

حلقة نقاش حول تفكيك استعمارية العلوم المفتوحة: تفكيك التسلسل الهرمي للمعرفة العالمية

23 يناير 2024

عبر الإنترنت

تهدف هذه الندوة إلى جمع شخصيات بارزة في مجال العلوم المفتوحة لإجراء حوار مُدار حول العواقب النظرية والعملية للتحيزات العالمية داخل المجال الأكاديمي.

أحدث الأخبار

نقاش مفتوح مع منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة – التعرف على متطلبات مجتمعنا واحتياجاته الأكاديمية

أقيمت أولى فعّاليات النقاشات الحرة مع منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة الأسبوع الماضي بهدف توفير بيئة ودّية للتواصل مع أعضاء المجتمع. وقد سهّل هذا التجمع غير الرسمي إجراء مناقشات مفتوحة حول مختلف القضايا وسمح للأفراد بالتعبير عن اهتماماتهم وأولوياتهم، بشكل يختلف عن جلسات الأسئلة والأجوبة المنظمة التي يتم إجراؤها عادةً خلال مبادرات تنمية المجتمع لدينا. لقد […]
Read more >

الإعلان عن بداية مرجلة تقديم البحوث العلمية للنسخة الثالثة من منتدى البحوث المفتوحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024

مع اقتراب المنتدى السنوي الثالث لعام 2024 ولم يتبق سوى 201 يومًا، يسعدنا أن نعلن عن الدعوة الرسمية لتقديم الأوراق البحثية للحدث الثالث في سلسلتنا. يركز موضوع مؤتمر هذا العام هو تحويل المعرفة إلى نتائج عملية. ولقد اخترنا هذا الموضوع ليعكس النمو النشط الذي رأيناه بالفعل في جميع أنحاء المنطقة العربية، حيث تتأسس المزيد من المجتمعات […]
Read more >

مؤتمر منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة لعام 2024 في مدينة الدوحة

شهد المنتدى السنوي للبحوث المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموًا وتقدمًا ملحوظًا منذ انعقاده لأول مرة، حيث أقيم الحدث الافتتاحي في مصر عام 2022 بالتعاون مع بنك المعرفة المصري. وعقد المنتدى الثاني في دولة الإمارات العربية المتحدة، بدعم من جامعة خليفة، ووزارتي التربية والتعليم والثقافة في الإمارات، ومنظمة اليونسكو. ويسرنا أن نعلن عن […]
Read more >

زيارة فريق منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة إلى مدينة الدوحة

زار ثلاثة أعضاء من فريق عمليات منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة (دكتورة إيميلي تشيونوسكي مديرة عمليات المنتدى، ونهيل نصار مديرة المشاركة المجتمعية، وليسيت فان كيسيل مديرة الفعّاليات) مدينة الدوحة الأسبوع الماضي. وقد أثبتت هذه الزيارة أنها ذات قيمة كبيرة لأنها أتاحت لنا إقامة اتصالات مع العديد من الشركاء المحتملين والانخراط في محادثات مثمرة بشأن التعاون المحتمل […]
Read more >

لنرحب بأحدث أعضائنا: مجتمع العلوم المفتوحة في مصر

منتدى البحوث المفتوحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منتدى (FORM)، هو كيان مجتمعي مكرس لتعزيز تقدم العلوم المفتوحة في المنطقة العربية من خلال التعاون مع المجتمعات البحثية في جميع الدول العربية. ولتحقيق هذا الهدف، يتضمن أحد الجوانب الرئيسية لنهجنا إقامة تحالفات وشراكات دائمة مع المساعي المجتمعية في جميع أنحاء العالم العربي وتزويدهم بالموارد اللازمة والبنية […]
Read more >

منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة يُطلق موقعه الإلكتروني باللغة العربية

تماشيًا مع أهداف المنتدى، وفي طريقه لتوفير موارد محلية لمساعدة مؤيدي العلوم المفتوحة ومجتمعات البحث والمؤسسات البحثية، يُسعدنا أن نعلن عن انطلاق النسخة العربية من الموقع الإلكتروني لمنتدى (FORM) للبحوث المفتوحة. طوّر فريق من المتخصصين الأكفاء في مجال العلوم المفتوحة باللغة العربية موقعنا الإلكتروني تعزيز إمكانية الوصول إلى مواردنا وأنشطتنا ولتوسيع مشاركة مؤيدي العلوم المفتوحة […]
Read more >

لنرحب بأحدث أعضائنا: مجتمع العلوم المفتوحة في مصر

منتدى البحوث المفتوحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منتدى (FORM)، هو كيان مجتمعي مكرس لتعزيز تقدم العلوم المفتوحة في المنطقة العربية من خلال التعاون مع المجتمعات البحثية في جميع الدول العربية. ولتحقيق هذا الهدف، يتضمن أحد الجوانب الرئيسية لنهجنا إقامة تحالفات وشراكات دائمة مع المساعي

قراءة المزيد »

منتدى (FORM) للبحوث المفتوحة يُطلق موقعه الإلكتروني باللغة العربية

تماشيًا مع أهداف المنتدى، وفي طريقه لتوفير موارد محلية لمساعدة مؤيدي العلوم المفتوحة ومجتمعات البحث والمؤسسات البحثية، يُسعدنا أن نعلن عن انطلاق النسخة العربية من الموقع الإلكتروني لمنتدى (FORM) للبحوث المفتوحة. طوّر فريق من المتخصصين الأكفاء في مجال العلوم المفتوحة باللغة العربية موقعنا الإلكتروني تعزيز

قراءة المزيد »

برنامج فعّاليات وأنشطة تنمية المجتمع لعام 2024

بدأ عامنا الجديد حاملًا أهمية كبيرة لمنتدى (FORM) للبحوث المفتوحة، وتكمن تلك الأهمية في هدفنا الأساسي الذي يتمثل في توسيع نطاق سلسلة أنشطة تنمية المجتمع وتصميم فعّاليات شاملة ومتنوعة لتلبية المتطلبات المتنوعة لجميع مجموعات أصحاب المصلحة لدينا. لقد أطلقنا سلسلة تنمية المجتمع في عام 2023،

قراءة المزيد »

إعلان قاموس مصطلحات ومفاهيم العلوم المفتوحة باللغة العربية

هدفنا الرئيسي هو مساعدة مجتمعات التعليم العالي والمجتمعات البحثية على إنشاء موارد محلية يسهل الوصول إليها لتنفيذ سياسات العلوم المفتوحة وممارساتها. ولطالما كان أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها مجتمعاتنا البحثية في نمو ممارسات العلوم المفتوحة هو الافتقار إلى مفردات موحدة لمصطلحات العلوم المفتوحة باللغة العربية

قراءة المزيد »
We use cookies in order to give you the best possible experience on our website. By continuing to use this site, you agree to our use of cookies.
Accept

FORM

Who we are

The Forum for Open Research in MENA (FORM) is a non-profit membership organisation supporting the advancement of Open Science policies and practices in research communities and institutions across the Arab region.

The Arab states have the resources and capability to play a pivotal role in the global transition towards more accessible, sustainable and inclusive research and education models. We want to support all our research communities and stakeholder groups in the journey towards a more ‘open’ world, by facilitating the exchange of actionable insights and the development of practical policies.

Become a Member of FORM

Any research institution or research community based within the Arab region that wishes to support our mission
and become a signatory of our principles can become a member. Membership is free, so why not join us!

FORM Drop In!

March 18, 2024

Online

Join us on Slack for a “drop in” session to meet the FORM team, discuss the challenges you face, and identify how we can help.

Latest News

Our First Coffee Hour & Drop In – Learning what our community really needs

Last week, we hosted our first coffee hour and drop in. We wanted a chance to talk to our community informally, to give an opportunity for people to come to us with their problems and their priorities (outside of formal, structured Q&A sessions in our regular community development activities). We decided to host the coffee […]
Read more >

Announcing the Call for Papers for the 3rd Annual Forum for Open Research (2024)

With just 201 days to go before the 2024 Annual Forum, the 3rd in our series, we are very excited to announce the Call for Papers! The theme of this year’s conference is Transforming Knowledge into Action. We chose this theme to reflect the proactive growth which we have already seen across the Arab region, […]
Read more >

We’re going to Doha for the 3rd Annual Forum!

The Annual Forum for Open Research in MENA has grown rapidly since its inception and gone from strength to strength. Our first event was held in Egypt in 2022, in partnership with the Egyptian Knowledge Bank. Our second was held in the UAE, in partnership with Khalifa University, the UAE Ministries of Education and Culture, […]
Read more >

Our Visit to Doha!

Some of our team (our Director Emily, our Community Engagement Manager Nahil, and our Event Manager Lissette) visited beautiful Doha, in Qatar last week. It was fantastic to meet so many potential partners and discuss possible collaborations and future joint projects. Qatar is a regional leader in the promotion of Open Science, particularly with regards […]
Read more >

Introducing Our Newest Member: Open Science Community Egypt!

The Forum for Open Research in MENA is a community-led organisation with a clear mission: to support the advancement of Open Science in the Arab region by working with research communities across all 22 Arab states. An integral part of our strategy to achieve this goal is by building long-term partnerships with grassroots initiatives across […]
Read more >

FORM Releases Arabic Version of Website

As a cross-regional initiative established to provide localised resources and support for open science advocates and research communities, it is important we are accessible to all our stakeholders. We are therefore hugely excited to announce the long-awaited Arabic language version of the FORM website. Produced by our team of Arabic Open Science experts, we hope […]
Read more >

FORM Releases Arabic Version of Website

As a cross-regional initiative established to provide localised resources and support for open science advocates and research communities, it is important we are accessible to all our stakeholders. We are therefore hugely excited to announce the long-awaited Arabic language version of the FORM website. Produced

Read more »

Announcing the Arabic Open Science Glossary!

One of our core goals is to support the development of “accessible and localized resources relating to the implementation of Open Science policies and practises” in higher education and research communities. The historic absence of a pan-regional open science vocabulary is one of the key

Read more »
We use cookies in order to give you the best possible experience on our website. By continuing to use this site, you agree to our use of cookies.
Accept